شبكة النجوم
مرحبا بك عزيزي الزائر. المرجوا منك أن تعرّف بنفسك و تدخل المنتدى معنا. إن لم يكن لديك حساب بعد, نتشرف بدعوتك لإنشائه

شبكة النجوم

شبكة المواقع والبرامج
 
الرئيسيةاليوميةراديومكتبة الصورس .و .جبحـثقائمة الاعضاءالمجموعاتالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 اخبا اسامة عبد اللطيف

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
المدير العام
عادل الفرعون الصغير
عادل الفرعون الصغير



مُساهمةموضوع: اخبا اسامة عبد اللطيف   الإثنين مارس 30, 2009 6:43 am

[b][b]أصدرها في أكثر من كتاب مثل كيف تحكي حكاية ونزوة القص المباركة فأنه يعتقد أن الكتاب كان متواضعا وأنه لم يتجه لهذا إلا حين أصبح نجما تضغط عليه الميديا بدعائيتها،‮ ‬أما بورخيس الذي تحدث في مذكراته عن تجربة اشتراكه في الكتابة مع آخرين فيري ذكري أن التجربة هنا أعمق لأن هؤلاء الكتاب الآخرين كانوا يحملون الكثير من الأشياء والتجارب المشتركة،‮ ‬ومع هذا فأنت تحسب للكاتب كتاباته الفردية،‮ ‬أما الأعمال الجماعية فتكون‮ »‬شو‮« ‬ولاتتكرر كثيرا،‮ ‬مثل جبرا ابراهيم جبرا وعبدالرحمن منيف في تجربتهما المشتركة عالم بلا خرائط،‮ ‬الكتاب ليس قويا بما يكفي،‮ ‬ومعمليا،‮ ‬وفي النهاية كل منهما متحقق كفرد،‮ ‬ولكن المثير هنا هو كواليس مثل هذا العمل لأنك دائما ما تسأل عن الطريقة التي يعملون بها،‮ ‬وكيف يصيغون مثل تلك المادة‮. ‬ان اخراج تلك الكواليس للناس أمر شيق،‮ ‬وهي في حد ذاتها تصلح كمادة درامية رائعة،‮ ‬فكيف تدار وتنسق لتحافظ مثلا علي خفة الظل التي لا تنجح في مسلسل مثل فريندز مثلا أو في أعمال أخري ناجحة‮.‬
ذكري لايهتم كثيرا بأمر الورش ويعتقد أن الجيل الجديد يتطلب وجود‮ »‬الكارير‮«‬،‮ ‬فقد أصبحت لديهم مهنة ويكتبون بالتكليف مثل ما يحدث في الخارج،‮ ‬أما الجيل الأسبق فلم يكن يمتلك سوي فكرة بدائية عن الورش التي كانت‮ ‬غير شرعية في أغلبها،‮ ‬ويعود ذكري للتأكيد علي أن أي‮ »‬دراما تورجي‮« ‬يبدأ التفكير في الدراما منفردا والوحيد الذي يمكنه المشاركة هو المخرج للحفاظ علي خصوصية ووحدة النص‮.‬
أوافق بشروط
يعتبر الكاتب أسامة أنور عكاشة صاحب تجربة تدفقت‮ ‬عبر العديد من الأعمال لتصنع سياقا مختلفا وقد خاض تجربة مختلفة من تجارب الكتابة الجماعية‮ (‬القاهرة ‮٠٠٠٢) ‬التي تبناها قطاع الانتاج وكانت جلسات العمل تدار داخل مبانيه وبحضور رئيس القطاع،‮ ‬يحكي عكاشة أنه تحمس لتلك التجربة لأنها كانت تحدث في اطار رسمي وبشكل علني وتضمن كتابة اسم الكاتب علي الحلقة التي كتبها،‮ ‬أما عن الطريقة التي تم بها العمل فيقول أن دوره كان المراجعة وإبداء الملاحظات،‮ ‬وأنه في البداية اقترح حدوتة انطلق منها الكتاب لاستخراج حواديت فرعية‮. ‬ولكن تلك التجربة لم تستمر لأنها وقعت في أخطاء انتاجية‮.‬
ويري عكاشة أن ثمة اختلاف بين الدراما طبقا للنموذج المصري،‮ ‬والدراما في الخارج،‮ ‬ففي الخارج يوجد تخصيص وتوزيع للعمل،‮ ‬وهو ما يدل عليه مصطلح‮ »‬الورشة‮« ‬وتلك الطريقة تصلح للأعمال الخفيفة والست كوم والسوب أوبرا،‮ ‬لأن تفكيك العمل في الكتابة الجماعية تفكيك مصطنع لا ينتج عن موهبة وفي النهاية يقوم الكريتور‮ »‬رئيس فريق الكتابة‮« ‬بتجميعه‮. ‬وهذا لا يصلح لكتابة دراما متصلة في موضوع واحد لمدة ‮٠٢ ‬ساعة لأنه‮ ‬في هذه الحالة لابد أن يوجد في العمل‮ »‬نفس واحد‮« ‬لأن كل كاتب له نفس وله لون،‮ ‬ولا يجوز تعدد الأنفاس‮.‬
ويصف أسامة أنور عكاشة الورش‮ ‬غير المعلنة بأنها دعارة فنية يضيع فيها حق الكاتب الأدبي ويحصد فيها الملاليم لصالح اسم كاتب مشهور،‮ ‬أما الورش المعلنة والشرعية فهي تصلح كبداية لكاتب السيناريو‮.‬
[/b]
[/b]




[b][b][/b][/b]




[b][b][/b][/b]








العدد الحالي
الأعداد السابقة























_________________
[i][u][img][/img][url][embed-flash(width,height)]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
 
اخبا اسامة عبد اللطيف
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
شبكة النجوم :: اخبار النجومnwes-
انتقل الى: